أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عائشة رضي الله عنها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيرسى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
جيرسى


انثى
الابراج : السمك الماعز
عدد الرسائل : 7425
العمر : 57
العمل/الترفيه : منتدى اصداف واخد وقتى
المزاج : نحمده على كل شىء
الألتزام بقوانين المنتدى : عائشة رضي الله عنها 11110
رقم العضوية : 2
الأوسمة : عائشة رضي الله عنها 1187177599
الحالة المزاجية : عائشة رضي الله عنها 453210
  : عائشة رضي الله عنها 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 275
نقاط نقاط : 32133

عائشة رضي الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: عائشة رضي الله عنها   عائشة رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 24 نوفمبر 2010, 3:26 pm


وضوع
عائشة رضي الله عنها 57902_1532335942088_1045444
عائشة رضي الله عنها

إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذهالإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكرالإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياةالرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأةلتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي اللهعنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بنالزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرامولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكرالإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم،والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ منعلمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكمهي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقهنساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة فيالعام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة،فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحبرجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء(المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لاأقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قدعرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي،فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضيالله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.

علمها وتعليمها
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقدأحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي اللهعنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضيالله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسىالأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلاوجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيثأنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجههاالصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كلمن يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .

- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرفأمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمعشيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدتهذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضيالله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعتتصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله فيتعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأنيليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(Cool . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالتمستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول اللهr يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددتعليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10)وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج فيالإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائلالإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوبالعلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في روايةمسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلمبواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أنمحمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآهبالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هوجبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاًمن السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمعأن الله يقولSad لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أولم تسمع أن الله يقولSadوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراءحجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم علىالله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإنلم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقدأعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرضالغيب إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكرالإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبيr يحبها ويؤثرها حيث قالSad( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلاآسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريدعلى سائر الطعام)).(13)

السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساءالمؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانهكل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلىدورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحدالأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذنعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها وقوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهاSad( لقد نزل بمكة على محمد r وإنيلجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرةوالنساء إلا وأنا عنده)).(15)

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضيالله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعضالآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيهأيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل مايحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدينوعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى((حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أكُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أنقومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلتلها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلكبربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهموصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسلممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر اللهعند ذلك)).(17)

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباطآيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدةعائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أمامن حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي اللهعنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبيهريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)

ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة منالنبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية(19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهلالعلم لزيارة النبي r وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلىرسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواةعنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقدلاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغنيأن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عنالنبي r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسولالله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناسانتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساًجهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثتعائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي r يقول هذا؟قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحةحتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لينحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ماأحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعضرواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كماإنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دورالسيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أنالله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي r الفعلية في بيتهعليه الصلاة و السلام .

السيدة الفقيهة :

تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاًوعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأنأصحاب الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشةقد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضيالله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائعالتي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألةما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إنربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد علىتحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهمحافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغىوراء ذلك فأولئك هم العادون)).(24)

وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله rالركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاةالعصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .

2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة معالوتر، مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن((كيف كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد فيرمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يارسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينامقلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعلالنبي r لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدةعائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاءSad( كانت عائشةأفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).(28)

الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين منعمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسيةللمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدةالمفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنهارسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنهافضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيهاSad(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر منعائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرSad( إن عائشة كانت وحيدةبعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيءعلى أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم،والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرتامتدادا لرسول الله r .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة
عضو فضي
عضو فضي
الدرة


انثى
الابراج : القوس التِنِّين
عدد الرسائل : 103
العمر : 35
رقم العضوية : 257
الحالة المزاجية : عائشة رضي الله عنها Bookwo11
  : عائشة رضي الله عنها 15781610
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
الشهرة الشهرة : 0
نقاط نقاط : 15544

عائشة رضي الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة رضي الله عنها   عائشة رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 07 ديسمبر 2010, 8:16 pm


كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحبرجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء(المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لاأقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قدعرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي،فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضيالله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساءالمؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين

يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباطآيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن.




بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على هذا الموضوع الاكثر من راااااااااااائع

انها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم وام المؤمنين بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : عائشة رضي الله عنها 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : عائشة رضي الله عنها Male_e10
الأوسمة : عائشة رضي الله عنها 15751610
الحالة المزاجية : عائشة رضي الله عنها 453210
  : عائشة رضي الله عنها 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30767

عائشة رضي الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة رضي الله عنها   عائشة رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 2:59 pm

سلمت يداكى اختنا

الدره


موضوع رائع

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
 
عائشة رضي الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: منتدى الشخصيات الإسلامية-
انتقل الى: