أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
عضو فضي
عضو فضي
المهاجر


ذكر
الابراج : العذراء القرد
عدد الرسائل : 204
العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : sport
رقم العضوية : 74
  : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 23/06/2008
الشهرة الشهرة : 3
نقاط نقاط : 17516

المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم   المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالسبت 12 يوليو 2008, 6:30 am

المبحث الثاني
مرويات بهز بن حكيم في كتاب الزكاة
وفيه حديثان :

ح6- عن بهز بن حكيم يحدث عن أبيه عن جده قال سمعت نبي الله r يقول ( في كل إبل سائمة في كل أربعين إبنة لبون لا تفرق إبل عن حسابها من أعطاها مؤتجراً فله أجرها ومن منعها فإنا آخذوها وشطر إبله عزمة من عزمات ربنا جل وعز لا يحل لآل محمد منها شيئ).

تخريج الحديث :

1 - أخرجه احمد واللفظ له : قال حدثنا إسماعيل إبن علية عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ثم ذكره. (1) ورواه مرة أخرى بذات السند وقال ( وشطر ماله ) (2)
2- وأخرجه مرة أخرى : قال حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز حدثني ابي عن جدي، ثم ذكره. (3)
3- وأخرجه الدارمي: قال اخبرنا النضر بن شميل حدثنا بهز بن حكيم عن ابيه عن جده، ثم ذكره بلفظ (وشطر ماله). (4)
4- وأخرجه أبو داود: قال حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد أخبرنا بهز بن حكيم قال حدثني أبي عن جدي، ثم ذكره. (5)
5- وأخرجه النسائي: قال أنبأنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا بهز بن حكيم قال حدثني أبي عن جدي قال سمعت النبي r . ثم ذكره . (6)


(1) مسند أحمد: حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده/5/2 / ح 19901
(2) المصدر نفسه : 5/4/ ح 19924
(3) المصدر نفسه: حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده/5/4/ ح 19921
(4) سنن الدارمي: باب ليس في عوامل الإبل صدقة/ 1/ 486
(5) سنن أبي داود: باب في زكاة السائمة/ 2/ 28/ ح 338
(6) سنن النسائي: باب عقوبة مانع الزكاة/ 2/ 8 / ح 2444



6- وأخرجه النسائي مرة اخرى(1): قال أنبأنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا معتمر قال سمعت بهز بن حكيم يحدث عن أبيه عن جده، ثم ذكره . (2)

دراسة إسناد الحديث:
** إسماعيل بن إبراهيم، المعروف بإبن علية: ثقة حافظ، تقدم ذكره. (3)
** يحى بن سعيد: ثقة متقن، تقدم ذكره. (4)
28- النضر بن شميل: المازني أبو الحسن البصري.
روى عن، بهز بن حكيم، وحماد بن سلمة، وحميد الطويل،وغيرهم
روى عنه،عثمان بن سعيد الدارمي، ويحي بن معين، ويحي بن يحيى النيسابوري.
وثقه علي بن المديني، ويحيى ابن معين، وقال النسائي: ثقة (5)
وقال ابوحاتم: ثقة صاحب سنة، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: ثقة حجة محتج به في الصحاح، وقال بن حجر: ثقة ثبت من كبار التاسعة
مات سنة أربع ومائتين .(6)
** موسى بن إسماعيل: ثقة ثبت ، تقدم ذكره. (7)


(1) سنن النسائي: باب سقوط الزكاة عن الإبل إذا كانت رسلاً لإهلها ولحمولتهم/5/ 25/ ح 2449
(2) وأخرجه عبد الرزاق:أبو بكر بن عبد الرزاق بن همام الصنعاني/ ت211 تحقيق. حبيب الرحمن الأعظمي/المكتب الاسلامي/ بيروت/ سنة1403/ط.الثانية/4/8/ وإبن ابي شيبة/3/122/وإبن الجارود في المنتقى/لإبي محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري/ت307/ تحقيق. عبد الله عمر البارودي/مؤسسة الكتاب الثقافية/ بيروت/سنة/1988/ط. الاولى/1/ 93/والروياني/2/ 109/وابن خزيمة/4/ 18/والطحاوي في شرح معاني الأثار/لإبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الطحاوي/ تحقيق. محمد زهري النجار/دار الكتب العلمية /بيروت/ سنة1399/ط. الاولى/ 2/9/3/297/والطبراني في الكبير/19/984/985/986/987/988/والحاكم/1/398/والبيهقي/4/105/116
(3) تقدم برقم(1).
(4) تقدم برقم(2).
(5) تهذيب الكمال: 29/380
(6) الجرح والتعديل: 8/ 477/الثقات/ 9/212/ ميزان الإعتدال/7/29/تقريب التهذيب/1/ 562
(7) تقدم برقم (27)




** حماد : بن سلمة : ثقة صدوق يغلط . (1)
29- عمرو بن علي: بن بحربن كنيز الباهلي،أبو حفص البصري الصيرفي الفلاس.(2)
روى عن عبد الوهاب الثقفي ويزيد بن زريع ويحي بن سعيد القطان وغيرهم.
روى عنه الجماعة وأبو زرعة وأبو حاتم وغيرهم .(3)
وهو من رجال البخاري(4) وقال النسائي: ثقة صاحب حديث(5) وقال ابو حاتم صدوق وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن حجر: ثقة حافظ من العاشرة(6)
مات سنة تسع واربعين ومائتين بالعسكر في آخر ذي القعدة (7)
** محمد بن عبد الأعلى: ثقة تقدم ذكره . (
** معتمر بن سليمان: ثقة صدوق، تقدم ذكره .(9)


(1) تقدم برقم (9)
(2) سمي فلاساً فيما روى هو قال: روى عني عفان بن مسلم حديثاً وسماني الفلاس وما كنت فلاساً قط./الإكمال لإبن ماكولا/علي بن هبة الله بن ابي نصر بن ماكولا/ت 475/دار الكتب العلمية/ بيروت/سنة1411/ط. الاولى/7 /69/نزهة الألباب في الألقاب/فبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني/ت852/تحقيق . عبد العزيز بن محمد بن صالح السديدي/مكتبة الرشيد/ الرياض/سنة1989/ط. الاولى/ 2/ 73
(3) تهذيب الكمال:22/ 162/تهذيب التهذيب/8/ 70/لسان الميزان/7/ 509
(4) من روى عنهم البخاري في الصحيح: لإبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني/ت365/تحقيق. د. عامر حسن صبري/دار البشائر الاسلامية/ بيروت/سنة1414/ط. الاولى/ 1/ 165/ / رجال صحيح البخاري/ لإبي نصر أحمد بن محمد بن الحسين البخاري الكلاباذي/ ت398/تحقيق. عبد الله الليثي/دار المعرفة/ بيروت/ سنة1407/ط. الاولى/ 2/ 546
(5) ينظر تهذيب التهذيب: 8/ 7
(6) الجرح والتعديل: 3/ 980/ الثقات / 8/ 487/تقريب التهذيب/1 /424
(7) التاريخ الكبير: 6/ 355/سير أعلام النبلاء/11/ 470
( تقدم برقم(5)
(9) تقدم برقم(6)





الحكم على الحديث :



الحديث اسناده حسن من جميع الطرق لإن مداره على بهز،وبهز بن حكيم وأبوه صدوقان.
وجميع رجال السند من جميع الطرق ثقات.
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد(1)
غريب الفاظ الحديث:
1- السائمة: الماشية الراعية ، يقال سامت تسوم سوما وأسمتها انا . (2)
2- بنت لبون: وهي التي أتى عليها حولان ودخلت في الثالث فصارت أمها لبون بوضع الحمل. (3)
3- شطر: يقال شطر وشطيرمثل نصف ونصيف ومنه الحديث الطهور شطر
الإيمان . (4)
4- عزمة من عزمات الله: العزمي من الرجال الموفي بالعهد وفي حديث الزكاة عزمة من عزمات الله أي حق من حقوقه . (5)

المعنى الإجمالي:


الحديث يشير الى ان في الأربعين من الابل تجب بنت لبون وقد ورد في الحديث الصحيح أنها تجب من ستة وثلاثين الى خمس وأربعين (6)
قال في عون المعبود:
((فهو: أي العدد- يصدق على أنه يجب في الأربعين بنت لبون ومفهوم العدد هنا مطرح زيادة ونقصان لإنه عارضه المنطوق الصريح)) (7)

(1) المستدرك على الصحيحين: 1/ 554
(2) النهاية: 2/ 426/ مختار الصحاح/ 1/ 135
(3) غريب الحديث: لإبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن الجوزي/تحقيق. عبدالمعطي أمين القلعجي/دار الكتب العلمية/ بيروت/سنة1985/2/ 313
(4) الفائق في اللغة: محمود بن عمر الزمخشري/ ت538/ تحقيق. علي محمد البجاوي- ومحمد ابو الفضل ابراهيم/دار المعرفة/ لبنان/ط. الثانية/2/ 542/مادة شطر/ النهاية /2/ 473/مادة شطر
(5) لسان العرب: 12/400/مادة عز
(6) انظر/سنن داود ابي: باب في زكاة السائمة/ 2/97/سنن النسائي /باب في زكاة الإبل/2/ 9/والحاكم/كتاب الزكاة/1/ 548
(7) عون المعبود: كتاب الزكاة/ باب في زكاة السائمة/4/ 317



أي قابل للزيادة الى خمس وأربعين وقابل للنقصان الى ستة وثلاثين فلا إشكال في ذلك.
وعند الزكاة لا تفرق ملكه عن ملك غيره حيث كانا خليطين، وأن لا يترك هزال ولا سمين ولا صغير ولا كبير بل يحسبها جميعاًً.
فمن أعطاها يقصد الأجر فله اجرها.
ومن منعها فتأخذ نصف ماله أو إبله تعزيرا له على منعه الصدقة لإن ذلك عزمة من عزمات الله أي حق من حقوقه (1)
وقيل إن هذا الحديث منسوخ فقد كان التعزير بالأموال في أول الإسلام ثم نسخ وعليه الجمهور.
واخذ بظاهر الحديث الأوزاعي والإمام أحمد وإسحاق بن راهويه. (2)

ما يستفاد من الحديث:


1- قال الخطابي:
(( في قوله ومن منعها فإنا آخذوها دليل على أن من فرط في إخراج الصدقة بعد وجوبها فمنع بعد الإمكان ولم يؤدها حتى هلك المال ان عليه الغرامة لأن رسول الله r لم يفرق بين منع ومنع )) (3).
2- قال في عون المعبود :
((والحديث دليل على انه يأخذ الإمام الزكاة قهراً ممن منعها)) (4)


(1) المصدر نفسه:4/ 317/418 /شرح السيوطي لسنن النسائي/لإبي عبد الرحمن عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي/ ت911/تحقيق. عبد الفتاح أبو غدة/مكتبة المطبوعات الإسلامية/حلب/سنة1986/ط. الثانية/ 5/ 16/ حاشية السندي/ كتاب الزكاة/5 /16
(2) حاشية إبن القيم: لإبي عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي/ت751/دار الكتب العلمية/ بيروت/سنة1415/ط. الثانية/4/ 318
(3)معالم السنن:الخطابي/ت388/طبعه وصححه محمد راغب الطباخ مطبعة العلمية/حلب سنة 1352/2/34
(4) عون المعبود: 4/ 318



الحديث الثاني :

ح7 : عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ، أن رسول الله r قال : (( في كل خمس ذود سائمة صدقة )) .

التخريج :

اخرجه الطبراني : قال حدثنا محمد بن جعفر بن سام، نا الزبير بن بكار، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن معمر عن الزهري، حدثني رجل من بني قشير يقال له بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. ثم ذكره.(1)


دراسة إسناد الحديث :

30- محمد بن جعفر بن سام : لم أقف على ترجمته .
ألا ان الهيثمي قال لا أعرفه. (2)



ـــــــــــــــــ
(1) المعجم الآوسط : 7/378 / ح 7778
(2) مجمع الزوائد : باب ما تجب فيه الزكاة / 3/70

31- الزبير بن بكار : بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام أبو عبد الله.
روى عن، سفيان بن عيينة، والنضر بن شميل، وعبد الله بن نافع وغيرهم.
وروى عنه، محمد بن الضحاك ،ومصعب بن عبد الله، وإسماعيل الوراق وغيرهم. (1)
كتب عنه أبو حاتم، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال كان عالما بالانساب.
وقال الذهبي: ثقة، وقال ابن حجر: ثقة أخطأ السليماني في تضعيفه. (2)
مات سنة ست وخمسين ومائتين.
32- عبد المجيد بن عبد العزيز : بن أبي رواد أبو عبد الحميد المكي .
روى عن، معمر، وابن جريج، والليث بن سعد، وغيرهم.
روى عنه، أحمد بن حنبل، ومحمد بن إدريس الشافعي، وعبد الله بن الزبير الحميدي. وغيرهم.(3)
قال يحي بن معين : ثقة، وقال البخاري : يرى الإرجاء وكان الحميدي يتكلم فيه وقال ابو حاتم : ليس بالقوي يكتب حديثه(4)وقال إبن شاهين : ثقة ليس به بأس، وذكره ابن الجوزي في الضعفاء .(5)
وقال الذهبي : صدوق مرجئ كأبيه، وقال إبن حجر : صدوق نسب الى الإرجاء وفي حفظه شيئ، ونسب الى التدليس(6) مات سنة ست ومائتين .



ـــــــــــــــــــــــــــ
1- تذكرة الحفاط : 2/528/سير أعلام النبلاء/12/311/ المقتنى في سرد الكنى/ لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي/ت 748/تحقيق. محمد صالح عبد العزيزالمراد/ مطابع الجامعة الإسلامية/ المدينة المنورة/سنة/1408/1 361/ميزان الإعتدال/3/97/طبقات الحفاظ/1/234
2- الجرح والتعديل : 3/585/الثقات/8/257/ ميزان الإعتدال /3/97 /تقريب التهذيب/1/214
3 - التاريخ الكبير : 6/112/تهذيب الكمال/ 18/271/ميزان الإعتدال/4/390/لسان الميزان/7/291
4- تاريخ ابن معين رواية الدوري : 3/60/التاريخ الكبير/ 6/112/الجرح والتعديل/6/64
5- تاريخ أسماء الثقات : لأبي حفص عمر بن أحمد الواعظ/ت385/تحقيق. صبحي السامرائي/الدار السلفية /الكويت/سنة 1984/ 1/167/الضعفاء والمتروكين/لإبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي/ت 579/ تحقيق. عبدالله الواعظ/ /دار الكتب العلمية/بيروت سنة 1406/ط.الاولى/2/147
6- ميزان الإعتدال : 4/390/طبقات المدلسين/1/41/

33- معمر : بن راشد الحراني أبو عروة بن أبي عمر البصري .
روى عن، محمد بن شهاب الزهري، وبهز بن حكيم، وأيوب السختياني، وغيرهم . (1)
قال يحي بن معين : هو أثبت الناس في الزهري(2) وقال أبو حاتم : ما حدث بالبصرة ففيه أغاليط وهو صالح الحديث .
وقال بن حبان : كان فقيهاً متقناً حافظاً، وقال في موضع آخر : أحد الأعلام الثقات له أوهام معروفة .
وقال بن حجر : ثقة ثبت فاضل ألا إن في روايته عن ثابت والأعمش وهشام شيئاً وكذا فيما حدث به بالبصرة(3) ، مات باليمن سنة ثلاث وخمسين ومائة .
34- الزهري : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري .
روى عن، أنس بن مالك، وسهل بن سعد، والسائب بن يزيد، وغيرهم .
روى عنه، يحيى بن سعيد، وعمرو بن شعيب، وصالح بن كيسان، وغيرهم.(4)
قال أبو حاتم : الزهري أحب الي من الأعمش يحتج بحديثه وأثبت أصحاب أنس . وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي : حافظ حجة وكان يدلس في النادر، وذكره ابن حجر في طبقات المدلسين(5) وهو من التابعين .(6)
وذكره السيوطي في الطبقة الرابعة(7) مات سنة أربع وعشرين ومائة وهو ابن إثنتين وسبعين سنة في رمضان . (


ـــــــــــــــــــ
(1) التاريخ الكبير : 7/ 378/ معرفة الثقات /2/ 290/ تهذيب الكمال / 28/ 303/ تذكرة الحفاظ /1/190/سير أعلام النبلاء /7 /5/ من تكلم فيه وهو موثق/1/179/ تهذيب التهذيب/10/218
(2) ينظر تذكرة الحفاظ : 1/190
(3) الجرح والتعديل : 8/256/الثقات/7/184/ مشاهير علماء الأمصار/1/192/ميزان الإعتدال/6/480/تقريب التهذيب/1/541
(4) معرفة الثقات : 2/253/الجرح والتعديل /8/72/ميزان الإعتدال/6/335
(5) الثقات : 5/349/ميزان الإعتدال/6/335/طبقات المدلسين/1/45
(6) ذكر أسماء التابعين ومن بعدهم : 1/313
(7) طبقات الحفاظ : 1/49
( مولد العلماء ووفياتهم : 1/289

الحكم على الحديث :
الحديث اسناده ضعيف لجهالة محمد بن جعفر بن سام شيخ الطبراني .
قال الهيثمي : لم أعرفه (1).
وقد حكم عليه الطبراني فقال : لم يرو هذا الحديث عن معمر عن الزهري إلا عبد المجيد تفرد به الزبير . (2)
وله شاهد من عدة طرق صحيحة من حديث البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ليس فيما دون خمس أواق صدقة وليس فيما دون خمس ذود صدقة وليس فيما دون خمس أوسق صدقة )(3).
غريب ألفاظ الحديث :
1- الذود : السوق، والطرد، والدفع، تقول ذته عن كذا وذاده عن الشيئ ذوداً وذياداً ورجل ذائد أي حامي...والذود للقطيع من الإبل الثلاث الى التسع، وقيل ما بين الثلاث الى العشر(4). قال إبن حجر :
(( والذود واحد من الإبل، فكأنه قال ليس فيما دون خمس من الإبل أو خمس إبل أو خمس جمال أو خمس نوق صدقة، والذود واحد من هذه كلها، ومنه قيل الذود الى الذود إبل، وقيل ان الذود القطعة من الإبل ما بين الثلاث الى العشر والأول اكثر واشهر(5) .
قال الحطيئة :
ونحن ثلاثة وثلاث ذود لقد عال الزمان على عيالي (6) .
أي مال عليهم )) .
_____________________
(1) مجمع الزوائد : باب ما تجب فيه الزكاة /3/70
(2) المعجم الآوسط : 7/378 / ح 7778
(3) صحيح البخاري : باب من أدى زكاته فليس بكنز/2/509/صحيح مسلم/ كتاب الزكاة/2/673
(4) لسان العرب : 3/167/168/ مادة ذود .
(5) فتح الباري : 3/ 223
(5) روي ان الحطيئة خرج ومعه إمرأته أمامة وبنته مليكة، فنزل منزلاً وسرح ذوداً له ثلاثاً فلما قام للرواح فقد إحداها فقال :
أذئب القفر أم ذئب أنيس أصاب البكر أم حدث الليالي
ونحن ثلاثة وثلاث ذود لقد جـار الزمان على عيالــي =
المعنى الإجمالي :
يبين الحديث الشريف النصاب في زكاة الإبل السائمة وهو خمس من الإبل وفيها شاة، وقد سمى الزكاة بالصدقة وهي الزكاة المفروضة سماها الله تعالى صدقة وسماها زكاة(1) فقال تعالى(( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها )) (2).
وقال تعالى (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين )) (3).

ما يستفاد من الحديث :

قال إبن عبد البر :
(( وهذا دليل على أن ما كان دون خمس من الإبل فلا زكاة فيه وهذا إجماع ايضاً من علماء المسلمين فإذا بلغت خمساً ففيها شاة )) (4).








ــــــــــــــــــــ
طبقات فحول الشعراء/ محمد بن سلام الجمحي/ ت231/ تحقيق. محمود محمد شاكر/ دار المديني/ جدة/ 1/114/ الأغاني/ لإبي الفرج الأصفهاني/ت 356/ تحقيق. سمير جابر/ دار الفكر/ بيروت/ط. الثانية/2/166
(1) ينظرالتمهيد : 20/136/137/ شرح النووي على مسلم/ كتاب الزكاة/7/50/ الديباج عل مسلم/لإبي الفضل اعبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي /ت911/تحقيق. أبو إسحاق الجويني/ دار ابن عفان /الخبر السعودية/3/52/تنوير الحوالك/عبد الرحمن السيوطي/ المكتبة التجارية الكبرى/ مصر/سنة 1969/كتاب الزكاة 1/188/شرح الزرقاني/ممد بن عبداالباقي بن يوسف الزرقاني/ت1122/ دار الكتب العمية/بيروت/سنة1411/ ط. الاولى /2/129/بذل المجهود/خليل أحمد السهارنفوري/ت1346/8/34
(2) سورة التوبة : الآية(103) .
(3) سورة التوبة : الآية (60) .
(4) التمهيد : 20/13

فقه الحديث :

أجمع علماء المسلمين على أن ما دون خمس من الإبل لا زكاة فيها فإذا بلغت خمساً وكانت سائمة ففيها شاة.
ولكنهم إختلفوا في مقدار السوم هل هو في جميع الحول او في معظمه ؟
فقال الحنفية : ان كانت سائمة في أكثر السنة فهي سائمة وفيها زكاة .
وقالوا :
(( ثم ليس الشرط ان تسام في جميع السنة في البراري بل المعتبر هو الغالب فأن كانت اكثر السنة تسام في البراري وتعلف في الأمصار في أقل السنة فهي سائمة )) (1) .
وذهب المالكية : الى وجوب الزكاة في المعلوفة والسائمة في كل الحول أو بعضه .
وقالوا :
(( وأختلف في العلوفة في كل الحول او بعضه والعاملة في حرث او نحوه فمذهبنا وجوب الزكاة فيهما )) (2) .
وذهب الشافعية : الى إشتراط جميع الحول لتكون سائمة فإذا علفت جمعة واحدة فلا زكاة فيها.وقالوا :
(( لا تجب الزكاة عندنا في الماشية إلا بشرط كونها سائمة فإذا علفت في معظم الحول فلا زكاة بلا خلاف)) (3) .

وذهب الحنابلة : فقالوا:
(( فإذا ملك خمسا ًمن الإبل فأسامها أكثر السنة ففيها شاة )) (4) .


ـــــــــــــــــــــ
(1) تحفة الفقهاء : كتاب الزكاة/ باب زكاة السوائم/ 1/285
(2) حاشية الدسوقي : محمد عرفة الدسوقي /تتحقيق. محمد عليش/ دار الفكر/ بيروت/1/ 432
(3) المجموع : كتاب الزكاة/ 5/ 315
(4) المغني : كتاب الزكاة /2/230
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم Male_e10
الأوسمة : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 15751610
الحالة المزاجية : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 453210
  : المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30767

المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم   المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالسبت 12 يوليو 2008, 10:30 am

المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم 3b88bw10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
 
المبحث الثاني من الفصل الثالث مرويات بهز بن حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: مرويات بهز بن حكيم دراسة وتحليل رسالة ماجستير-
انتقل الى: