أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع للفصل الثالث : المبحث الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
عضو فضي
عضو فضي
المهاجر


ذكر
الابراج : العذراء القرد
عدد الرسائل : 204
العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : sport
رقم العضوية : 74
  : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 15781610
تاريخ التسجيل : 23/06/2008
الشهرة الشهرة : 3
نقاط نقاط : 17564

تابع للفصل الثالث : المبحث الاول Empty
مُساهمةموضوع: تابع للفصل الثالث : المبحث الاول   تابع للفصل الثالث : المبحث الاول I_icon_minitimeالخميس 10 يوليو 2008, 6:14 am

الحكم على الحديث:
الحديث من رواية الامام احمد من طريق يزيد بن هارون منقطغة إذ لم يسمع زرارة الحديث من عائشة وإنما سمعه بواسطة سعد بن هشام ، وكذا رواية أبي داود من طريق إبن أبي عدي وكذا روايته من طريق هارون بن عبد الله عن يزيد بن هارون وكذا روايته عن طريق عمرو بن عثمان
فقال العظيم آبادي في عون المعبود:
(( و رواية زرارة بن أوفى عن سعد بن هشام هي المحفوظة، وعندي في سماع زرارة من عائشة نظر فإن ابا حاتم الرازي قال سمع زرارة من عمران بن حصين ومن ابي هريرة ومن ابن عباس)) (6).
ومعنى ذلك انه يريد ان في هذه الروايات انقطاع إلا رواية سعد عن عائشة .
والرواية الاخيرة لإبي داود التي تقتصر على السواك، للحديث شاهد من حديث البخاري، ومسلم، وابن ماجه، والنسائي(1) والحديث حسن ورجاله ثقات.والله اعلم.

(1) ميزان الإعتدال: 6/402/المغني في الضعفاء/شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي/ت748/تحقيق. نورالدين عتر/2/652
(2) تقريب التهذيب: 1/562/طبقات المدلسين/ 1/45/لسان الميزان/7/383
(3) سير أعلام النبلاء: 10/360/تهذيب التهذيب/10/296/ لسان الميزان/7/402/
(4) ميزان الإعتدال : 6/536/ تقريب التهذيب/1/549/التاريخ الصغير/2/349
(5) تقدم برقم (9)
(6) عون المعبود: لإبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي /دار الكتب العلمية/بيروت/ سنة 1415/ط. الثانية /4/158




غريب ألفاظ الحديث:


1- قوله: (طهوره) الطهور بالفتح الماء الذي يتطهر به كالوضوء (2).
2- قوله: (ويسبغ الوضوء) إسبغ الوضوء المبالغة فيه وإتمامه (3).
3- قوله: (بدن) أي اسن وفي الحديث اني قد بدنت فلا تبادلوني بالركوع
والسجود (4).
4- قوله: (وليس في تمام حديثهم) أي من جيد احاديثهم من جهة الاسناد لإن ابن ابي عدي ويزيد بن هارون ومروان بن معاوية كلهم قالوه عن بهز بن حكيم عن زرارة عن عائشة بحذف واسطة سعد واما حماد بن سلمة فقال عن بهز عن زرارة عن سعد بن هشام عن عائشة ورواية زرارة عن سعد بن هشام عن عائشة هي المحفوظة (5).
5- قوله: (تخلى) يقال خلا وأخلا وقيل يخلو يعتمد وأخلى إذا إنفرد . (6)




ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) صحيح البخاري/1/382/صحيح مسلم/لإبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري/ت261/تحقيق. محمد فؤاد/ دار إحياء التراث العربي/ بيروت/1/221/سنن ابن ماجة/1/150/سنن النسائي/3/212
(2) النهاية: 3/ 147
(3) لسان العرب: فبن منظور محمد بن مكرم الأفريقي المصري/711/دار صادر /بيروت/ط. الاولى/8/433
(4) النهاية:1/107/مختار الصحاح/محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي/ت721/تحقيق. محمود خاطر/مكتبة لبنان ناشرون/بيروت/سنة1995/ط.جديدة/1/18
(5) عون المعبود: 4/157- 158
(6) النهاية:2/76


المعنى الاجمالي :



إختلفت الروايات عن السيدة عائشة (رضي الله عنها ) في صلاة رسول الله r في الليل ففي رواية الإمام أحمد :يصلي العشاء ثم يصلي بعدها ركعتين وفي رواية ابي داود : يصلي العشاء ويصلي بعدها اربعاً وبعد الإستيقاظ يصلي ثماني ركعات ولا يجلس الإ في الثامنة ثم يقوم ويصلي ركعة ويجلس ويسلم .
وقد وردت في روايات عدة عن السيدة عائشة عن غير بهز خلاف هذا(1).
قال النووي)): وأما الإختلاف في حديث عائشة، فقيل هو منها، وقيل من الرواية عنها، فيحتمل ان إخبارها بأحد عشر هو الأغلب وباقي رواياتها إخبار منها بما كان يقع نادرا في بعض الأوقات فأكثره خمس عشرة بركعتي الفجر واقله سبع وذلك بحسب ما كان يحصل من اتساع الوقت او ضيقه)) (2)
وأقول: فلا يعد ذلك إضطرابا في حديث عائشة رضي الله عنها، بل انها أخبرت على الأغلب فيما رأته من فعل النبي r .
وفي هذا الحديث يصلي النبي r ثمان ركعات ثم يوتر بواحدة ويصلي بعدها ركعتين قاعداً وفي رواية قائماً.
قولهSadفلما بدن نقص من التسع ثنتين فجعلها الى الست والسبع وركعتيه وهوقاعد)

(1) وردت عدة احاديث عن عدد وكيفية صلاة النبي(صلى الله عليه وسلم في الليل وأشير الى مصادرها/ صحيح البخاري/باب اذا قام الرجل عن يسار الامام فحوله الإمام الى يمينه لم تفسد صلاتهما/ 1/ 247/ وباب ما يقرأ في صلاة الفجر/1/393/ صحيح مسلم/ باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم في الليل وأن الوتر ركعة وان الركعة صلا ة صحيحة/1/ 510/ صحيح ابن حبان/باب وصف عدد الركعات التي يصليها صلى الله عليه وسلم بالليل/6 345
(2) شرح النووي على صحيح مسلم: 6/18-19




قال في عون المعبود:



(( فجعلها، أي الصلاة التي نقصت من التسع الى الست : فجعلها الى ست ركعات بغير الوتر، والسبع : أي الى السع ركعات مع الوتر ، وركعتيه : أي الى الست وركعتيه والى السبع وركعتيه ، بالاعتبار ضم الوتر وحذفه )) (1)
ما يستفاد من الحديث:
1- فيه مواظبة النبي r على السواك حتى في صلاة الليل.
وقد ذكر البخاري( رحمه الله ) حديث السواك في باب طول القيام في صلاة الليل فلعل هناك علاقة بين الأمرين .(2).
2- فيه قيام النبي صلى الله عيه وسلم الليل بتسع ركعات
قال النوويSad(قال القاضي عياض في حديث عائشة من رواية سعد بن هشام قيام النبي صلى الله عليه وسلم بتسع ركعات)) (3).
3- فيه جواز الوتر بركعة واحدة.
4- جواز صلاة ركعتين بعد الوتر وقد أخذ بظاهره الإمام أحمد وأنكره مالك(4).
قال النووي:
((إن فعله لبيان الجواز ولم يواظب على ذلك))(5).
5- فيه رفع الصوت عند التسليم وإيقاظ أهل البيت.
6- إن صلاة الليل كلما زاد الإنسان فيها من الصلاة والعبادة زاد أجره فتجوز فيها الزيادة والنقصان وقد أنقص النبي rمن التسع الى السبع عندما بدن فلا ضير في ذلك.


(1) عون المعبود : 4/ 157
(2) النهاية:2/76
(3) صحيح البخاري: باب طول القيام في صلاة الليل/1 381
(4) شرح النووي على صحيح مسلم/6/16
(5) ظاهر كلام الإمام أحمد أنه لا يستحب فعلها وإن فعلها إنسان جاز/ المغني /1/436/كشف القناع/منصور بن يونس بن إدريس اليهوتي/ تحقيق. هلال مصيلحي – مصطفى هلال/دار الفكر/ بيروت/سنة1402/1/425/المبدع/ لإبي إسحاق ابراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح الحنبلي /ت848/المكتب الإسلامي /بيروت/1400/2/16
(6) شرح النووي: 6/21



فقه الحديث:




كان الإختلاف في الاحاديث الواردة في عدد ركعات صلاة الليل سبباً رئيسياً في إختلاف الفقهاء في هذه المسألة وسأسوق أقوالهم على النحو الآتي:
1- قال الحنفية: يصح ان يصلي ثماني ركعات بتسليمة، وتكره الزيادة، والأفضل عندهم أربع أربع(1) لما روي أنه عليه الصلاة والسلام كان يصلي بعد العشاء أربعاً أربعاً(2).
2- وقال المالكية: تصلى مثنى مثنى ويسلم كل ركعتين (3).
3- وقال الشافعية: لا حد لعدد ركعاته، ويكثر في الليل من الدعاء والإستغفار، ويصلي مثنى مثنى، ويتشهد في كل ركعتين، ويصح ان يصلى ركعة لما روي أن عمر رضي الله عنه مرَ بالمسجد فصلى ركعة واحدة فتبعه رجل فقال يا أمير المؤمنين إنما صليت ركعة فقال إنما هي تطوع (4).
4- وذهب الحنابله: فقالوا((ويستحب أن له ركعات معلومة(5) لإن الرسول r قال(أحب العمل الى الله الذي يدوم عليه صاحبه وإن قل) (6)


(1) الهداية: لإبي الحسن علي بن ابي بكر بن عبد الجليل الرشداني/ت593/المكتبة الإسلامية/1/67
(2) وردت من رواية الدارمي: لإبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي/تحقيق. فواز احمد زمرلي- وخالد السبع العلمي/ دار الكتاب العربي /بيروت/سنة1407/ط. الاولى/باب مقام من يصلي مع الإمام إذا كان وحده/ 1/319/والدارقطني/باب تخفيف الصلاة لحاجة/2/86/والبيهقي في السنن/ باب من جعل بعد العشاء اربع ركعات او اكثر/2/ 477
(3)الفواكه الدواني: احمد بن غنيم بن سالم النفراوي المالكي تحقيق/ت1125/دار الفكر/ بيروت/سنة1415/ 1/96/ كفاية الطالب/ لإبي الحسن المالكي/تحقيق. يوسف الشيخ محمد البقاعي/دار الفكلر/بيروت/سنة/1412 /1/370
(4) إعانة الطالبين: لإبي بكر بن السيد محمد شطا الدمياطي/دار الفكر للنشر والطباعة والتوزيع/ بيروت/ 1/268/ المجموع/لإبي زكريا يحيى بن شرف الدين النووي/ت676/ دار الفكر/ بيروت/سنة1997/4/52
(5) الكافي في فقه ابن حنبل: لإبي محمد عبد الله بن قدامة المقدسي/ ت260المكتب الإسلامي/بيروت/1/155/منار السبيل/ابراهيم بن محمد بن سالم بن ضوبان/ت1353/ تحقيق. عصام القلعجي/مكتبة المعارف/الرياض/سنة1405/طظ الثانية 1/111
(6) رواه البخاري ومسلم.





5- وقد ذكر ابن حزم ثلاثة عشر وجهاً لصلاة الليل وقال ايها فعل اجزأه أحبها الينا وافضلها ان تصلى ثنتي عشرة ركعة يسلم من كل ركعتين ثم تصلى ركعة واحدة وتسلم.
2- يصلي ثماني ركعات يسلم من كل ركعتين منها ثم يصلي خمس ركعات متصلات لا يجلس إلا في آخرهن.
3- ان يصلي عشر ركعات يسلم في اخر كل ركعتين ثم يوتر بواحدة.
4 - ان يصلي ثماني ركعات يسلم في كل ركعتين ثم يوتر بواحدة.
5- ان يصلي ثماني ركعات لا يجلس في شيئ منهن جلوس تشهد إلا في آخرها فإذا جلس في آخرهن وتشهد قام دون ان يسلم فاتى بركعة واحدة ثم يجلس ويتشهد ويسلم.
6- ان يصلي ست ركعات يسلم في آخر كل ركعتين منها ويوتر بسابعة.
7- ان يصلي سبع ركعات لا يجلس ولا يتشهد إلا في آخر السادسة منهن ثم يقوم دون تسليم فيأتي بالسابعة ثم يجلس ويتشهد ويسلم.
8- ان يصلي سبع ركعات لا يجلس جلوس تشهد إلا في آخرهن فإذا كان في آخرهن جلس وتشهد وسلم.
9- ان يصلي اربع ركعات فيتشهد ويسلم في كل ركعتين ثم يوتر بواحدة
10- ان يصلي خمس ركعات متصلات لا يجلس ولا يتشهد إلا في آخرهن
11- ان يصلي ثلاث ركعات يجلس في آخر الثانية منهن ويتشهد ويسلم ثم يأتي بركعة واحدة فيتشهد في لآخرها ويسلم
12- ان يصلي ثلاث ركعات يجلس في آخر الثانية ثم يقوم من دون تسليم وياتي بالثالثة ثم يجلس ويتشهد ويسلم
13- ان يصلي ركعة واحدة فقط وهو قول الشافعي. (1)


(1) المحلى: 3/42/43/44/45/46/47




المسألة الثانية : في صلاة الوتر



الحديث دل على جواز الوتر بركعة واحدة وذلك كان سببا ًفي إختلا ف الفقهاء لورود روايات تشير الى غير ذلك.
1- قال الحنفية: ((ومنها بيان مقداره فعندنا الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة في الأوقات كلها)) (1).
وإستدلوا بحديث النبي r عن ابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم انهم قالوا كان رسول الله r يوتر بثلاث ركعات (2).

2- وقد ذهب المالكية الى جعلها ركعة واحدة.
قال ((ويصلي الوتر بفتح الواو وكسرها وهي ركعة واحدة)) (3)
3- وذهب الشافعية: الى ان اقل الوتر ركعة واكثره احد عشر ركعة وأدنى الكمال ثلاث ركعات مع جواز الوتر بركعة واحدة .(4)
(( وقال الشافعي رحمه الله اخبرنا هشيم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عبد الرحيم عن زاذان ان عليا رضي الله عنه كان يوتر بثلاث ركعات)) (5).

(1) تحفة الفقهاء: محمد بن احمد بن ابي احمد السمرقندي/ت539/دار الكتب العلمية/بيروت سنة1404/ط.الاولى/1/202/ وينظر حاشية الطحاوي على مراقي الفلاح/ احمد بن محمد بن إسماعيل الحنفي/ ت1231/مكتبة البابي الحلبي/مصر/ سنة1318/ ط. الثالثة /1/250
(2) سنن الترمذي: باب ما جاء في الوتر بثلاث/ 2/ 323/ والنسائي/ذكر الخلاف عن عبد الله بن عباس في قيام الليل/1/ 223
(3)الفواكه الدواني: 1/199
(4) الأم: 7/ 168/حلية الأولياء/ محمد بن أحمد الشاشي القفال/ت 507/تحقيق.د0 ياسين احمد إبراهيم /مؤسسة الرسالة/دار الأرقم/بيروت/عمان/سنة1400/ط. الاولى/2/ 118
(5) جاء ذلك من رواية الترمذي: باب ما جاء في الوتر بثلاث/ 2/323/والنسائي/ باب ذكر الاختلاف عن عبد الله بن عباس في صلاة الليل/1/ 223




4- الحنابلة : قالوا((وأقله ركعة وأكثره احدى عشرة 000وقيل أكثره ثلاثة عشرة
لفعله عليه الصلاة والسلام000قال وفي الخلاف عن فعله عليه السلام قصد بيان الجواز وان كان الأفضل غيره وقد نص أحمد على جواز ذلك)) (1).
5- وقد تقدم رأي ابن حزم رحمه الله في هذه المسألة.


ــــــــــــــــــ
(1) الفروع: لإبي عبد الله محمد بن مفلح المقدسي /ت 762/تحقيق. ابو الزهراء حازم االقاضي/دار الكتب العلمية/بيروت/سنة1418/ط.الاولى/1/480


تابع للفصل الثالث : المبحث الاول Get-2-11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول Male_e10
الأوسمة : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 15751610
الحالة المزاجية : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 453210
  : تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30815

تابع للفصل الثالث : المبحث الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع للفصل الثالث : المبحث الاول   تابع للفصل الثالث : المبحث الاول I_icon_minitimeالخميس 10 يوليو 2008, 12:11 pm

تابع للفصل الثالث : المبحث الاول 25_11710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
 
تابع للفصل الثالث : المبحث الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: مرويات بهز بن حكيم دراسة وتحليل رسالة ماجستير-
انتقل الى: