المبحث الرابع
مرويات بهز بن حكيم في السمعيات
ح4- عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: (( قلت يا رسول الله أين تأمرني خر لي ؟ فقال بيده نحو الشام وقال إنكم محشورن رجالاً وركباناً وتجرون على وجوهكم))
تخريج الحديث:
1- أخرجه أحمد : قال حدثنا يزيد أخبرنا بهز بن حكيم عن ابيه عن جده.ثم ذكره ، ولم يقل خر لي وفيه قال هاهنا. (1).
2- وأخرجه مرة اخرى واللفظ له: قال حدثنا يحيى عن بهزحدثني أبي عن جدي.ثم ذكره(2).
3- وأخرجه الترمذي: قال حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا بهز بن حكيم عن ابيه عن جده .ثم ذكره من قوله (انكم محشورون).(3).
4- وأخرجه مرة اخرى(4) بالاسناد نفسه بلفظ: اين تأمرني قال ها هنا ونحا بيده نحو الشام. (5).
(1) مسند احمد: أول مسند البصريين/ حديث بهز بن حكيم عن ابيه عن جده /5/3/ح 19914
(2) المصدر نفسه: حديث معاوية بن حيدة /5 /5/ ح 19933
(3) سنن الترمذي: 4/616/ ح 2541
(4) المصدر نفسه: 4/485
(5) وأخرجه ابن ابي شيبة/ لإبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي /ت235/تحقيق. كمال يوسف الحوت/مكتبة الرشيد / الرياض/سنة 1409/ط.الأولى/7/88/وأخرجه الروياني في مسنده/ لإبي بكر محمد بن هارون الروياني/ت307/تحقيق. أيمن علي أبو يماني/مؤسسة قرطبة/القاهرة/سنة1416/ط.الاولى/2/110/والحاكم/4/608/وأخرجه الطبراني من طريق حماد بن سلمة مقتصرا على قوله ( عليكم بالشام) 19/359/ ح 1015
دراسة إسناد الحديث:
15- يزيد بن هارون: بن زادي بن ثابت السلمي ابو خالد الواسطي.
روى عن، إبان بن ابي عياش، وابراهيم بن سعد الزهري، وبهز بن حكيم، وغيرهم. وروى عنه، احمد بن حنبل، واحمد بن ابراهيم الدورقي، وغيرهم(1).
قال ابن معين: بصري ثقة(2).
وقال أحمد:كان حافظاًمتقناً(3)، وقال العجلي: ثقة ثبت في الحديث وكان متعبداًحسن الصلاة جداً(4).
وقال ابن حجر: ثقة متقن عابد من التاسعة(5). توفي سنة ست ومائتين(6)، أخرج له الستة(7) .
** يحيى: بن سعيد القطان / ثقة تقدم ذكره. (
16- أحمد بن منيع: بن عبد الرحمن أبو جعفر البغوي ثم البغدادي.
روى عن، عباد بن العوام، وسفيان بن عيينة، ويزيد بن هارون، وغيرهم.
روى عنه الستة لكن البخاري له بواسطة.(9)
(1) الكنى والأسماء : لإبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري/ت261/تحقيق. عبد الرحيم محمد احمد القشيري/ الجامعة الإسلامية/ المدينة المنورة/ سنة1404/ط. الاولى /1/283/ تهذيب الكمال/ 22/261
(2) تاريخ ابن معين رواية الدوري: 4/100
(3) بحر الدم: لإبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل/ت241/ تحقيق. ابو اسامة وصي الله بن محمد بن عباس / دار الراية /الرياض /سنة1989/ط.الاولى/1/475
(4) معرفة الثقات: 2/368
(5) تقريب التهذيب: 1/606
(6) سير أعلام النبلاء: 9/358/ مولد العلماء ووفياتهم/1/278
(7) الكاشف: 2/391/ تهذيب التهذيب/1/606/ وقد نقل ابن حجرعنه قوله ((ما دلست إلا في حديث واحد فما بورك فيه)) /طبقات المدلسين/لإبن حجر العسقلاني/ت852/تحقيق. عاصم عبد الله القريوتي/ مكتبة المنار / عمان/ ط. الاولى/1/27
(
تقدم ذكره برقم(2)
(9) التاريخ الكبير: 2/6/ تاريخ بغداد/5/160/تهذيب الكمال/ 1/495/سيرأعلام النبلاء/11/483/ تهذيب التهذيب/1/72
وروى عنه أحمد الكثير، وكان من طبقته.(1)
وقال ابو حاتم: صدوق، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: حافظ ثقة
وقال ابن حجر: ثقة حافظ من العاشرة.(2)
مات سنة أربع واربعين ومائتين لثلاث بقين من شوال يوم الأحد.(3)
الحكم على الحديث:
الحديث من رواية الإمام أحمد اسناده حسن .
قال أبو عيسى الترمذي: حديث حسن صحيح(4).
وقال ابن حجر في رواية الترمذي:
وحديث معاوية بن حيدة جد بهز رفعه ، انكم محشورون وتجرون على وجوهكم
أخرجه الترمذي والنسائي وسنده قوي(5).
غريب ألفاظ الحديث:
1- قوله : (إنكم محشورون رجالاً) بكسر الراء أي جمع راجل أي مشاة(6).
2- قوله : وركباناً، أي على النوق.
3- (ونحا بيده ) أي اشار بها نحو الشام(7).
(1) المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد: برهان الدين ابراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح/ت884/تحقيق. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين / مكتبة الرشد لنشر والتوزيع/الرياض/سنة1990/ط. الاولى/1/190/طبقات المحدثين/ محمد بن عثمان الذهبي/ت748/تحقيق. همام عبد الرحيم سعيد/دار الفرقان/عمان/ط. الاولى/1/82
(2)الجرح والتعديل:2/77/ الثقات/8/22/ الكاشف/1/204/سيراعلام النبلاء/11/483/تقريب التهذيب1/85
(3) التاريخ الصغير:2/379/ مولد العلماء ووفياتهم/2/535
(4) سنن الترمذي: 4/616
(5) فتح الباري: 11/380/ قلت ليس للنسائي رواية عن بهز لهذا الحديث وقد رواه عن غير بهزبلفظ ((قام رسول الله r بالموعظة فقال ثم أيها الناس إنكم محشورون إلى الله عراة))/سنن النسائي/1/ 668
(6) النهاية:2/204/ مادة رجل
(7) تحفةالأحوذي : 7/94
المعنى الإجمالي:
معاوية بن حيدة يطلب من النبي r أن يرشده ويشير له وهذا ما اراده بقوله(خر لي) فأشار النبي عليه الصلاة والسلام الى جهة الشام وبين انها هي أرض المحشر.
ما يستفاد من الحديث:
يبين النبي r ان أرض الشام هي ارض المحشروالمنشر وإن كان في ذلك خلاف لكن الحديث دل على ذلك.
وقد وجه النبي عليه الصلاة والسلام معاوية بن حيدة نحو الشام وما ذلك التوجه إلا لإن أرض الشام لها موقع مهم ولذلك أشار اليه r .
قال في فيض القدير:
(( عليكم بالشام أي ألزموا سكنى أرض الشام قيل مطلقاً لكونها أرض المحشر والمنشر ، وقيل المراد آخر الزمان لإن جيوش المسلمين تنزوي اليها عند إختلال أمر الدين وغلبة الفساد)) (1).
قال ابن حجر:
((قال القرطبي الحشر أربعة حشران في الدنيا وحشران في الآخرة ، فالذي في الدنيا أحدها المذكور في سورة الحشر في قوله تعالى هو الذي أخرج الذين كفروا من ديارهم لإول الحشر، والثاني الحشر المذكور في أشراط الساعة 000 وفيه فما تأمرنا قال عليكم بالشام،000 والحشر الثالث حشر الأموات من قبورهم000 والرابع حشرهم الى الجنة او النار))(2).
ومن ذلك نرى أن أرض الشام لها من الأهمية التي تجعل لها ميزة تختلف عن باقي البقاع.
_____________________________
(1) فيض القدير: عبد اللطيف المناوي /المكتبة التجارية الكبرى/مصر/سنة الطبع/1365/ط. الأولى/4/342
(2) ينظر فتح الباري : 11/378