أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
عضو فضي
عضو فضي
المهاجر


ذكر
الابراج : العذراء القرد
عدد الرسائل : 204
العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : sport
رقم العضوية : 74
  : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 23/06/2008
الشهرة الشهرة : 3
نقاط نقاط : 17564

الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم   الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 6:59 am

[24]الفصل الثاني : مرويات بهز بن حكيم في العقيدة[/size][/size]
المبحث الأول : size=مرويات بهز بن حكيم في الإيمان

ح 1: عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ،قال: (( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم حين أتيته فقلت :والله ما أتيتك حتى حلفت أكثرمن عدد أولاء ان لا آتيك ولا آتي دينك – وجمع بهز بين كفيه – وقد جئت امرءاً لا أعقل شيئأً إلا ما علمني الله ورسوله ، وإني أسألك بوجه الله بم َبعثك الله الينا ؟
قال: بالإسلام قلت : وما آيات الإسلام ؟ قال أن تقول أسلمت وجهي لله وتخليت وتقيم الصلاة وتأتي الزكاة كل مسلم على مسلم محرم إخوان نصيران، لا يقبل الله من مشرك أشرك بعد ما اسلم عملاً وتفارق المشركين الى المسلمين مالي أمسك بحجزكم عن النار ألا وان ربي داعي وإنه سائلي هل بلغت عباده ؟ واني قائل : ربي اني قد بلغتهم فليبلغ الشاهد منكم الغائب ثم انكم مدعوون مفدمة أفواهكم بالفدام ، ثم ان أول ما يبين عن احدكم لفخذه وكفه ، قلت يا نبي الله هذا ديننا ؟ قال: هذا دينكم وأينما تحسن يكفك )) .
تخريج الحديث:

1ـ أخرجه أحمد واللفظ له : قال حدثنا إسماعيل أخبرنا بهز بن حكيم عن ابيه عن جده ، ثم ذكره .(1)
2ـ واخرجه مرةاخرى(2): قال حدثنا يحيى بن سعيد عن بهزبن حكيم ،ثم ذكره(3)
وفيه : حلفت أكثر من عدد أولاء وضرب أحدى يديه على الأخرى

(1) مسند أحمد : /5/4/ح 19926
(2) المصدر نفسه : / 5/4/ح 19920
(3)وأخرجه الطبراني من عدة طرق/ أنظر/19/349/ح969/970/971/92/973/974/975/976/97
3ـوأخرجه إبن ماجه : قال حدثنا أبو بكر بن ابي شيبه حدثنا أبو أسامة عن بهزبن حكيم عن أبيه عن جده ،واقتصر على قوله : (( لا يقبل الله من مشرك أشرك بعد ما اسلم عملاً حتى يفارق المشركين الى المسلمين ))(1)
4ـ وأخرجه النسائي: قال أخبرنا محمد بن عبد الأعلى،قال حدثنا معتمرقال سمعت بهز بن حكيم يحدث عن ابيه عن جده،ثم ذكره، واللفظ له. (2)
5ـ وأخرجه عن غير بهز( الطبراني ) (3).










دراسة إسناد الحديث:


1ـ إسماعيل : بن ابراهيم بن مقسم الأسدي ،مولاهم أبو بشر المعروف بابن علية روى عن اسحاق بن سويد العدوي وبهز بن حكيم ، وغيرهم . وروى عنه:أحمد بن حنبل،وابنه حماد بن اسماعيل بن علية واسحاق بن راهويه وغيرهم(4).قال أبو حاتم : ثقة مثبت في الرجال،(5) وقال الذهبي :مات إمام حجة(6)
وقال إبن حجر: ثقة حافظ من الثانية (7) ولد سنة عشر ومائة وتوفي سنة مائة وثلاثة وتسعون(Cool.
(1) سنن إبن ماجه:لأبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني/ت275/تحقيق.محمد فؤاد عبد الباقي/دار الفكر /بيروت/2/
848(1)
(2) سنن النسائي: 2/5
(3) المعجم الأوسط:لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني/ت360/تحقيق.طارق بن عوض الله بن محمدـوعبد المحسن بن إبراهيم الحسيني/دار الحرمين/القاهرة /سنة 1415/6/220/المعجم الكبير: لأبي القاسم الطبراني/تحقيق حمدي بن عبد الحميد السلفي/مكتبة العلوم والحكم /الموصلم1983/ط.الثانية/19/407
(4) التاريخ الكبير:1/378/تهذيب الكمال/3/23/تاريخ بغداد/لأبي بكر أحمد بن علي الخطيب ا لبغدادي/ت463/دار الكتب العلمية /بيروت/6/229
(5) الجرح والتعديل: 2/153
(6) الكاشف: 1/243
(7) تقريب التهذيب:1/105
(Cool التاريخ الصغير: لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري/ت256/تحقيق .محمود إبراهيم/دار العي/مكتبة دار التراث/حلبـ القاهرة/ط. الاولى/2/257/التاريخ الكبير/1/342/مولد العلماء ووفياتهم/محمد بن عبد الله بن أحمد بن سليمان بن زبر الربعي /ت379/تحقيق. أحمد عبد الله سليمان/دار العصمة / الرياض/سنة1410/ط.الاولى/1/434

2ـ يحيى بن سعيد :بن فروخ القطان التميمي أبو سعيد الأحول.
روى عن،سليمان الأعمش،وشعبة بن الحجاج،وغيرهم.
روى عنه،احمد بن حنبل، وسفيان الثوري،وسفيان بن عيينة،وغيرهم.(1)
قال ابو حاتم : ثقة ثبت (2). وقال العجلي: ثقة نقي الحديث ،وكان لا يحدث إلا عن ثقة (3).وقال النسائي:ثقة ثبت(4).
وقال الذهبي : حافظ كبير(5). وقال إبن حجر:ثقة متقن(6).
ولد سنة عشرون ومائة،و توفي سنة ثمان وتسعون ومائة(7).
3ـ ابو بكر بن ابي شيبة:عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الواسطي.
ر وى عن، أبي الاحوص،وعبد الله بن المبارك،وغيرهم.
روى عنه، البخاري، ومسلم، وابو داود، وابن ماجه.
قال الذهبي : ابو بكر ممن قفز القنطرة، واليه المنتهى في الثقة(Cool.
وقال ابن حجر : ثقة حافظ صاحب تصانيف(9). مات سنة خمس ثلاثين
ومائتين(10).
4ـ أبو أسامة: حماد بن أسامة بن زيد ،مولاهم ابو اسامة الكوفي.
روى عن، الأعمش، وهشام بن عروة، وإسماعيل بن أبي خالد،وغيرهم.
روى عنه، أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين، واسحاق بن راهويه،وغيرهم(11)
(1) تهذيب الكمال: 31/329ـ330/تهذيب التهذيب/11/160/
(2) الجرح والتعديل: 9/150
(3) معرفة الثقات: 2/353
(4) تهذيب التهذيب: 11/160
(5) الكاشف:2/366
(6) تقريب التهذيب: 1/591
(7) مولد العلماء ووفياتهم:1//تهذيب التهذيب/11/192284
(Cool ميزان الإعتدال: 4/182
(9) تقريب التهذيب:1/32
(10) الكاشف:1/592/ تذكرة الحفاظ/ محمد بن طاهر القيسراني/ت507/تحقيق . حمدي عبد المجيد إسماعيل السلفي /دار الصميعي / الرياض/سنة1415/ط.الاولى/2/432
(11) التاريخ الكبير:3/28/تهذيب التهذيب/3/3



قال العجلي: ثقة ، وكان يعد من الحكماء وأصحاب الحديث(1)
وقال ابن حبان: ثقة(2) وقال الذهبي: حجة عالم(3)
وقال ابن حجر :ثقة ربما دلس(4) مات سنة أحدى ومائتين(5)
5ـ محمد بن عبد الأعلى :الصنعاني القيسي أبو عبد الله البصري.
روى عن،مروان بن أبي معاوية، وهشام بن علي العلوي، ومحمدبن علي المقدسي،وغيرهم.
روى عنه، مسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه، وغيرهم(6).
قال أبو حاتم: ثقة،وقال ابن حبان حدثنا عنه شيوخنا(7).
وقال ابن حجر:ثقة من العاشرة(Cool.
وقال الدار قطني : هو من كبار تبع الأتباع،توفي سنة خمس وأربعين ومائتين(9).
6ـ معتمر: بن سليمان بن طرخان التميمي ابو عبد الله البصري ،قيل إنه كان يلقب بالطفيل.
روى عن، أبيه، وعاصم الأحول،وليث بن أبي سليم،وغيرهم.
روى عنه، عبد الله بن المبارك ،وعبد الرزاق،وغيرهم(10).

ــــــــــــــــــــــ
(1) معرفة الثقات: 6/318
(2) الثقات: 6/622/
(3)الكاشف: 1/308
(4)تقريب التهذيب: 1/177
(5) التاريخ الصغير:2/294/التاريخ الكبير/3/28
(6) الكاشف: 1/191/تهذيب التهذيب/9/257
(7) الجرح والتعديل: 8/16/الثقات/9/104
(Cool تقريب التهذيب: 1/491
(9) ذكرأسماء التابعين ومن بعدهم: لأبي الحسن علي بن عمر بن احمد الدارقطني/ت385/تحقيق. بوران الضناوي، وكمال يوسف الحوت/مؤسسة الكتب الثقافية/بيروت/سنة 1985/ط.الاولى/20/226/التاريخ الصغير/2/383
(10) التعديل والترجيح: لأبي الوليد سليمان بن خلخ بن سعد الباجي/ت474/تحقيق.ابو لبابة حسين/دار اللواء للنشر والتوزيع/ الرياض/1986/ط.الاولى/2/763 / سيرأعلام النبلاء/7/477/ تهذيب التهذيب/9/257


قال يحيى بن معين :ثقة(1).
وقال أحمد: ما كان احفظ المعتمر بن سليمان! ما كنا نسأله عن شيئ إلا كان عنده فيه شيئ(2).
ووثقه، أبو حاتم، وابن حبان(3).
وذكره السيوطي في الطبقة السادسة من كتابه طبقات الحفاظ.
مات سنة سبع وثمانين ومائه(4).
الحكم على الحديث
الحديث حكم عليه الألباني بأنه حسن بهز بن حكيم وأبوه صدوقان.
وجميع الروايات رجالها ثقات (5)
غريب ألفاظ الحديث :
1- جاء في رواية الإمام أحمد((وتفارق المشركين)).
وفي رواية النسائي ((أو يفارق)). قال السندي:أي الى أن يفارق.(6)
2- آخذ بحجزكم: الحجزة: موضع شد الإزار ،وإحتجز الرجل بالإزار إذا شده على وسطه، فاستعاره للإعتصام والإلتجاء والتمسك بالشيئ والتعلق به(7).
3- مفدمة أفواهكم:
المفدم الذي قد فدم بخرقة،وكذلك كل مشدود الفم (Cool.

(1) ينظر الجرح والتعديل: 8/202
(2) ينظرتهذيب التهذيب: 10/204
(3) الجرح والتعديل: 8/202/ الثقات/7/521
(4) طبقات الحفاظ:لأبي الفضل عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي/ت911/دار الكتب العلمية/ بيروت/سنة 1403/ط. الاولى/1/120
(5) السلسلة الصحيحة / محمد ناصر الدين الألباني / مكتبة المعارف/ الرياض/1/712
(6) حاشية السندي:5/83
(7) النهاية في غريب الحديث والأثر: لأبي السعادات المبارك بن محمد الجزري /ت606/تحقيق. طاهر احمد الزاوي ،محمود محمد الطناحي/المكتبة العلمية/ بيروت/3/147
(Cool غريب الحديث لإبن سلام: لإبي عبيد القاسم بن سلام الهروي/ت224/تحقيق. محمد عبد المعيد خان/ دار الكتاب العربي/ بيروت/سنة1396/ط .الاولى/1/344


المعنى الإجمالي:


يبين الحديث بعض الأمور الأساسية التي جاء بها الإسلام ،وما ينبغي على الإنسان أن يفعله من التخلي الى الله تبارك وتعالىوترك ما سواه من ألآلهة.
والصحابي هو معاوية جد بهز.
قوله: (أن لا آتيك) يريد أنه كان كارهاً له ولدينه ألا ان الله من َ عليه.
قولهSad واني كنت إمرأً لا أعقل شيئا)ً.
ان كان زائدة ، والمراد اني في حال لا أعقل شيئاً،وليس المراد أنه كان في سالف
الزمان كذلك، ومقصوده أنه ضعيف الرأي فينبغي للنبي r أن يجتهد في تعليمه وإفهامه.
قولهSad اني اٍسألك بوجه الله بما بعثك ربك) الخ.
لعلَ هذا كان بعد النطق بالشهادتين لزيادة رسوخ الإيمان في القلب وإن هذا الكلام يتضمن الشهادة بالرسالة ، فالمقصود الأصلي هو إظهارالتوحيد بأي عبارة
كانت(1).
قوله: (لا يقبل الله من مشرك بعد ما اسلم عملا أو يفارق المشركين الى المسلمين).
قال إبن حجر: ((وهذه الهجرة باقيةالحكم في حق من أسلم في دار الكفر وقدر على الخروج منها)).
ثمَ ساق هذا الحديث ، وحديث لأبي داود من حديث سمرة مرفوعاً ،( أنا بريئ من كل مسلم يقيم بين اظهر المشركين)(2
وهذا محمول على من لم يأمن على دينه.(3

(1) حاشية السندي:لأبي الحسن نور الدين بن عبد الهادي السندي/ت1138/تحقيق.عبد الفتاح أبو غدة/مكتبة المطبوعات الإسلامية/حلب/ط.الثانية/5/4ـ5
(2) لم أقف على هذا الحديث من رواية سمرة، انما الحديث عن جرير بن عبد الله/أنظر،سنن أبي داود/3/45
(3) فتح الباري:لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني /ت852/تحقيق.محمد فؤاد عبد الباقي/ومحي الدين الخطيب/دار المعرفة / بيروت/سنة1397/6/38ـ39

ما يستفاد من الحديث:

1- قلت: دل الحديث على النطق بالشهادة والإعتراف بالإسلام بأي صيغة كانت، وهي تدل على المعنى نفسه وهو توحيد الله تبارك وتعالى.
فالنبي r قال له قل أسلمت وجهي الى الله وتخليت، والتخلي هوالتفرغ أي الابتعاد عن الشرك وعقد القلب على الإيمان.
2- توجيه المسلم بعد النطق بالشهادة الى أحكام الإسلام ،وهي إقامة الصلاة،وإيتاء الزكاة، وان المسلم أخو المسلم ينصره ولا يخذله.
3- وجوب الهجرة لمن أسلم في دار الكفر ولم يقدر على عبادة الله من دار المشركين الى دار المسلمين.
وقد جاء في رواية ابن ماجه (أشرك بعد ما أسلم) وظاهره يفيد كما ذكره السندي: أن هذا المشرك الذي أسلم قد ارتد وأشرك بعد إسلامه ثم رجع الى الإسلام، وعند ذلك لا يقبل منه عمل الى أن يفارق دار الكفر(1).
قلت: وقد جاء في رواية النسائي (من مشرك أشرك بعد ما أسلم) وهو يفيد أن الذي أسلم بعد شركه في دار الكفر لا يقبل منه عملا حتى يفارقها الى دار الإسلام وعلى كلا الحالتين فالهجرة واجبة لمن لم يقدر على العبادة .والله أعلم
4- دل الحديث على حرمة المسلم بأي وجه كان إلا ما أباحه الدليل .









______________________

(1) حاشية السندي : 5/83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المسافر
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar


ذكر
الابراج : الاسد النمر
عدد الرسائل : 555
العمر : 49
رقم العضوية : 68
علم دولة العضو : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Male_i14
الأوسمة : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Tamauz
الحالة المزاجية : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 310
  : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 09/06/2008
الشهرة الشهرة : 0
نقاط نقاط : 17706

الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد   الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالسبت 28 يونيو 2008, 7:49 am

الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم F_3715
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن ياقوت
Admin
Admin
حسن ياقوت


ذكر
الابراج : الميزان الثور
عدد الرسائل : 3686
العمر : 62
الألتزام بقوانين المنتدى : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 11110
رقم العضوية : 1
علم دولة العضو : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Male_e10
الأوسمة : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 15751610
الحالة المزاجية : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 453210
  : الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 207
نقاط نقاط : 30815

الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم   الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالخميس 10 يوليو 2008, 12:07 pm

الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم 25_11710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdaf.yoo7.com
 
الفصل الثاني مرويات بهز بن حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: مرويات بهز بن حكيم دراسة وتحليل رسالة ماجستير-
انتقل الى: