أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
عزيزى الزائر مرحبا بك بمنتدى اصداف برجاء التسجيل لدخول المنتدى
أصـــــداف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أسلامي يتناول كل ماهو مفيد للشباب والكبار وكل مايهم الأسلام والمسلمين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاااابع مرويات بهز بن حكيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
عضو فضي
عضو فضي
المهاجر


ذكر
الابراج : العذراء القرد
عدد الرسائل : 204
العمر : 43
العمل/الترفيه : استاذ جامعي
المزاج : sport
رقم العضوية : 74
  : تاااابع مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 23/06/2008
الشهرة الشهرة : 3
نقاط نقاط : 17564

تاااابع مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: تاااابع مرويات بهز بن حكيم   تاااابع مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالجمعة 27 يونيو 2008, 6:28 am

رابعاً: وفاته
لم أقف في كتب التراجم التي وقفت عليها ذكر وفاة بهز بن حكيم رحمه الله على وجه التحديد.
قال الخطيب البغدادي:
((حدث عنه الزهري ومحمد بن عبد الله وبين وفاتيهما إحدى وتسعين سنة))( 4ونرى من خلال هذا القول أن الإمام بهز بن حكيم رحمه الله عاش أكثرمن أحدى وتسعين سنة.
وقال الذهبي: توفي قبل الخمسين ومائة وبهذا قال الخطيب (5)
وقال إبن حجر: توفي قبل الستين . (6)
____________________________________
(1) سورة البقرة : الآية (186)
(2) لسان الميزان : 3/195
(3) تهذيب الكمال : 7/ 203
(4) ينظر تهذيب الكمال: 4/259
(5) سيرأعلام النبلاء: 6/ 253
(6) تقريب التهذيب: 1/ 128
المبحث الثاني
شيوخهُ وتلاميذهُ
أولا: شيوخه
من المعلوم أن بهز بن حكيم ممن يروي عن أبيه عن جده وبالتالي فان روايته عن غير أبيه قليلة جداً مما يجعل الشيوخ الذين أخذ عنهم وروى عنهم قلة وهم:
(1) زرارة بن أوفى .
(2) هشام بن عروة . إن كان محفوظا .

ثانياً: تلاميذهُ
وكان ممن روى عن الإمام بهز بن حكيم واخذ عنه جملة من كبار المحدثين وهم:

(1) إسماعيل بن أبراهيم : بم مقسم بن علية الأسدي البصري / ت 193ه (1)
(2) وأصبغ بن يزيد بن علي الجهني .
(3) بشر بن المفضل بن لاحق الرقاشي أبو سهيل البصري /ت 187ه
(4) جرير بن حازم بن زيد البصري (وهو من أقرانه ) / ت 170ه
(5) حماد بن أسامة القرشي الكوفي / ت 201وهو إبن الثمانين .
(6) حماد بن زيد بن أرهم البصري /ت 179
(7) حماد بن سلمة بن دينار البصري /ت 167
(Cool خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن الواسطي / ولد سنة 110/ ت 182
(9) روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي البصري / ت 207
(10) زكريا بن أبى عبيدة الناجي /
(11) زيد بن بكر بن خنيس
(12) سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري / ت 161
(13) سليمان بن طرخان التيمي البصري /ت 143 وهو من أقرانه
(14) أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل البصري / ت 212
(15) العباس بن بكار الضبي
(16) عبد الله بن بكر السهمي ابو وهب البصري /ت 208ه
(17) عبد الله بن شوذب الخراساني سكن البصرة ثم الشام / ت 156/157ه
(18) عبد الله بن عون البصري / ت 150
(19) عبد القاهر بن شعيب بن الحبحاب البصري
(20) أبو عبيدة عبد الواحد بن واصل الحداد / ت 190
(21) عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان التيمي البصي / ت 180
(22) عبد الوهاب بن عطاء الخفاف البصري سكن بغداد /ت 204ه وقيل 206
(23) عتاب بن المثنى بن خولان البصري مولى بهز بن حكيم .
(24) عدي بن الفضل
(25) علي بن الربيع
(26) علي بن عاصم الواسطي ولد سنة 105 وقيل سنة 108/ ت 201 وهو ا 94وعلى هذا تكون ولادته 107ه
(27) علي بن غراب الفزاري الكوفي /ت 114ه بالكوفة
(28) علي بن مسعدة الباهلي البصري
(29) عنبسة بن عبد الواحد القرشي
(30) عيسى بن يونس
(31) محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري ، وهو آخر من روى عنه ولد 118ه ومات سنة 215
(32) محمد بن أبي عدي
(33) محمد بن عيسى بن إسماعيل
(34) محمد بن مسلم بن شهاب الزهرى وهو أكبر منه /ت 124
(35) مخارق بن الحارث الشيرازي
(36) مخيس بن تميم الأشجعي
(37) مروان بن معاوية الفزاري أبو عبد الله الكوفي ، سكن مكة ودمشق/ ت193
(38) مسعدة بن اليسع
(39) مسلمة بن قعنب الحارثي البصري من الثامنة
(40) معاذ بن معاذ البصري / ت 196
(41) معتمر بن سليمان التيمي البصري يلقب بالطفيل / ت18 وقد جاوز الثمانين
(42) معمر بن راشد الأزدي البصري / ت 154وهو إبن ثمان وخمسين سنة
(43) مكي بن إبراهيم البلخي ولد سنة126/ ت 215
(44) النضر بن شميل المازني النحوي البصري
(45) هشام بن حسان الأزدي أبو عبد الله البصري / ت148
(46) يحيى بن سعيد القطان / ولد سنة 120/ ت 198
(47) يزيد بن هارون الواسطي أصله من بخارى / ولد سنة 117/ ت 206
(48) يوسف بن يعقوب السدوسي البصري / ت 210
(49) أبو بكر الهذلي البصري إسمه سلمى بن عبد الله / ت 166
(50) أبو حبيب القنوي

وهذه جملة ممن رووا وأخذو عنه ومن خيرة العلماء والمحدثين
وهذا ان دل على شيئ فإنما يدل على أن الإمام بهز بن حكيم (رحمه الله )كان بحراً زاخراً ، وله من المكانة العلمية المرموقة التي تليق به.
المبحث الثالث

مكانته عند المحدثين :


كان بهز بن حكيم محدثا جليلاً وله مكانة ومنزلة عند العلماء والمحدثين فقد وثقه اكثر المحدثين وتكلم فيه بعضهم، واليك جملة من أقوال المحدثين فيه.
1ـ قال ابن معين وابن المديني : ثقة (1)
2ـ أحتج به إسحاق بن راهويه، وأحمد بن حنبل.
و قال البخاري: يختلفون فيه(2) وسنبين الإختلاف إن شاء الله.
4 ـ قال النسائي : ثقة(3).
5ـوقال إبن حبان : لولا حديث انا آخذوه وشطر إبله عزمة من عزمات ربنا لأدخلناه في الثقات،وهو ممن أستخير الله فيه(4).
6ـ قال أبو حاتم: شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به(5).
7ـ قال إبن عدي: إذا حدث عنه الثقة فلا بأس بحديثه(6).
8ـوقال الذهبي: صدوق مشهور،وقال ايضا:ما تركه جماعة قط انما اختلفوا في الإحتجاج به.

(1) تاريخ ابن معين(رواية الدارمي)1/82/تاريخ ابن معين( رواية الدوري) لأبي زكريا يحيى بن معين/ت233/تحقيق .احمد محمد نور سيف/مركز البحث العلمي واحياء التراث الاسلامي/مكة المكرمة/سنة1979/ط.الاولى/4/124/العلل /علي بن عبد الله بن جعفر السعدي المديني /ت234/تحقيق.محمد مصطفى الأعظمي/المكتب الإسلامي /بيروت/1980/ط.الثانية/1/89
(2) تهذيب الكمال:4/259
(3) المصدر نفسه:4/259
(4) المجروحين: 1/194
(5) الجرح والتعديل:2/430
(6) الكامل في ضعفاء الرجال:لأبي أحمد عبد الله بن عدي بن عبد الله الجرجاني/ت365 /تحقيق/يحيى مختار عزاوي/دار الفكر /بيروت/سنة 1980/ط.الثالثة2/67

وقال مرة اخرى: صدوق فيه لين وحديثه حسن (1).
9ـ وقال إبن حجر: صدوق من السادسة(2).
10- وقال أحمد بن بشير أتيت البصرة في طلب الحديث فأتيت بهزا فوجدته يلعب الشطرنج مع قوم فتركته ولم أسمع منه . (3)
ونرى من خلال ذلك ان كبار العماء والمحدثين وثقوا بهز بن حكيم .
قلت: أما ما ذهب اليه إبن حبان من جعل هذا الحديث مانعا من ادخاله في كتابه الثقات فان ذلك يعني ان بهز عنده ثقة ،ولما جاء بحديث الغرامة مع أخذ الزكاة لم يدخله في الثقات ، ومن جهة اخرى ان هذا الحديث مختلف فيه عند العلماء كما سياتي في موضعه ومنهم من عدَ هذا الحديث منسوخا ، فهو إذاً محل خلاف ولا يعد هذا الحديث سبباً في جعل بهز بن حكيم غير ثقة. والله اعلم .
















ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) ميزان الإعتدال/2/71/ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق/شمس الدين الذهبي/ت748/تحقيق./محمد شكورـوأمير المياديني/مكتبة المنار / الزرقاء/سنة 1406/ط.الاولى/1/55/ المغني في الضعفاء /شمس الدين الذهبي/ت748 /تحقيق. نور الدين عتر/1/116
(2) تقريب التهذيب: 1/ 128
(3) تهذيب التهذيب : 1/ 437



المبحث الرابع
درجة مرويات بهز بن حكيم

رواية بهز بن حكيم من الروايات الحسنة وقد قدمها العلماء على كثير من الروايات .
قال الذهبي :
(( قيل لإبي داود عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده عندك حجة ؟ قال لا ولا نصف حجة ورجح بهز بن حكيم عليه ))(1) .
وكما أن للصحيح مراتب كذلك للحسن مراتب ومن اعلى مراتب الحسن هو رواية بهز بن حكيم عن ابيه عن جده .
قال الذهبي :
(( فأعلى مراتبه بهز بن حكيم عن ابيه عن جده وعمرو بن شعيب عن ابيه عن جده وإبن إسحاق عن التيمي وأمثال ذلك مما قيل أنه صحيح وهو من أدنى مراتب الصحيح ))(2) .
وهناك من يرى الاجماع على تصحيح حديثه
وقال إبن القيم :
(( وقد نقل الحاكم الإجماع على تصحيح حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ونص عليه الإمام احمد وعلي بن المديني وغيرهما ))(3) .
لكن الراجح عند جمهور العلماء أن حديثه حسن .



ــــــــــــــــــــــــ
(1) سير اعلام النبلاء : 5/169
(2) ينظر تدريب الراوي : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي/ت 911/تحقيقز عبد الوهاب عبد اللطيف/مكتبة الرياض الحديثة/الرياض/1/160
(3) حاشية إبن القيم : 11/38
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيرسى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
جيرسى


انثى
الابراج : السمك الماعز
عدد الرسائل : 7425
العمر : 57
العمل/الترفيه : منتدى اصداف واخد وقتى
المزاج : نحمده على كل شىء
الألتزام بقوانين المنتدى : تاااابع مرويات بهز بن حكيم 11110
رقم العضوية : 2
الأوسمة : تاااابع مرويات بهز بن حكيم 1187177599
الحالة المزاجية : تاااابع مرويات بهز بن حكيم 453210
  : تاااابع مرويات بهز بن حكيم 15781610
تاريخ التسجيل : 24/01/2008
الشهرة الشهرة : 275
نقاط نقاط : 32181

تاااابع مرويات بهز بن حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاااابع مرويات بهز بن حكيم   تاااابع مرويات بهز بن حكيم I_icon_minitimeالجمعة 27 يونيو 2008, 12:14 pm

ماشاء الله مجهود رائع

تسلم المهاجرررر
تاااابع مرويات بهز بن حكيم Fb21ac10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاااابع مرويات بهز بن حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصـــــداف :: القسم الإســـلامي :: مرويات بهز بن حكيم دراسة وتحليل رسالة ماجستير-
انتقل الى: